الصين تنجح في اول مهمة لها وتحط على سطح القمر

لقد استطاعت الصين ان تحط اول روبو لها على القمر، حدث تاريخي يجعلها الدولة الثالثة التي تنجح في هذا الامر، بعد الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوڤياتي.

 حط اليوتو ( yutu ) الخاص بتشانغ اه 3 مون لاندر على سطح القمر السبت (14 ديسمبر) في حوالي (08:11 a.m ) بتوقيت جرينتش ، على الرغم من أنه كان في وقت متأخر مساء السبت بالتوقيت المحلي في مركز مراقبة البعثة في بكين خلال الهبوط . فهو أول هبوط على سطح القمر  بشكل سلس من قبل أي مركبة فضائية خلال 37 عاما.

الصين تنجح في اول مهمة لها  وتحط على سطح القمر


تشانغ اه 3 أطلقت نحو القمر يوم 2 ديسمبر بتوقيت بكين لبدء رحلة لمدة أسبوعين على سطح القمر . وصلت المركبة الفضائية في مدار حول القمر بعد حوالي خمسة أيام من الإطلاق، ثم بدأت تستعد للهبوط.

كاميرا على متن سفينة الفضاء قطعت 59 صور للقمر أثناء نزوله ، بما في ذلك وجهة نظر مباشرة من سطح القمر بعد هبوطه.

وقال وو ويرين ، كبير المصممين في برنامج القمر وصفت لينة هبوط اليوتو باعتبارها " أسود 12 دقيقة "، كما تعتبر المهمة الأكثر صعوبة للبعثة.

بعد وقت قصير من الهبوط، تشانغ اه 3 تنشر الالواح الشمسية الحيوية، لتبدأ توليد الطاقة لمهتها على سطح القمر.

تشانغ اه 3 هو أول هبوط على سطح القمر بشكل سلس منذ عام 1976. وكان آخر هبوط سليم على سطح القمر لوكالة ناسا في عام 1972 خلال مهمة الهبوط على سطح القمر أبولو 17 .

الصين تنجح في اول مهمة لها  وتحط على سطح القمر


روفر يوتو ( اسمها يعني " اليشم الأرنب" )  مسمى على اسم الارنب  الأليف الذي يسافر مع الالاهة تشانغ كما تقول الاسطورة الصينية. تشانغ اه 3 هي المهمة القمرية الثالثة للصين التي تحمل هذا الاسم، ولكنها الاولى التي تحط على سطح القمر. المهمتان القمريتان الاولتين دارتا حول القمر لكن لم تحط عليه.