كيف تصبح مبدعا : ضبط عقليتك

    كيف تصبح مبدعا 

رغم أن الإبداع لا يدرس،إلا أنه بالتاكيد يمكن أن يُرعى. و يمكن أيضا أن يؤدَّى ببراعة و يمكن تحسينه إن كانت لديك النظرة الإيجابية،قم برسم جدول أعمال جميل و مفضل لديك تجد فيه راحتك ، و لا تجهد نفسك كثيرا.

هناك ثلاث طرق لتصبح مبدعا :
- ضبط عقليتك.
- القيام بعملك بنفسك.
- تحدى نفسك بتمارين إبداعية.

وسوف نتطرق اليوم في هذه المقالة للطريقة الأولى.

                                           ضبط عقليتك

1 -  تقبل رأي الآخر 


كيف تصبح مبدعا


  إتبع مسارك أنت لا غيرك.المشكلة في معرفة رأي الآخرين هي أن رأيهم سيكون دائما مختلفا عن ما يجب أن تقوم به.الناس سيحاولون دائما دفعك في إتجاه ربما يكون صائبا بالنسبة لهم،لكن ليس لك.رغم أن لهم نوايا حسنة ، و هذا سوف يعيقك دائما . من الضروري معرفة آراء الآخرين ، لكن لاتدع أي رأي يمنعك من القيام بما تفعله.
- كلما كنت مرتاحا في معرفة آراء الآخرين ، كلما تمكنت من معرفة الناس الذين يفهمون ما تفعله و يعطونك انتقادات قيمة ، و الناس الذين لا يفعلون ذلك.

- حينما تنتهي من عملك الإبداعي،مهما يكن هذا العمل،حينها يمكن أن تستمع لآراء الآخرين.فقط لاتدع الانتقادات،حتى تلك البناءة،تقف عائقا أمامك.

- فقط ضع في بالك أن الناس سيبدون مقاومة لأفكارك،لأن الأفكار الجميلة تغير من سير الأمور عادية،و الناس أغلبهم يحبون الأمور كما هي و لا يحبون التغيير. 

 - عندما تقدم شيئا يتحدي العادة،فالكثير من الناس سيشعرون بالتهديد.

2 - لا تخف من إنتقاد نفسك


http://tekafa.blogspot.com/


في الواقع،كن حازما مع نفسك أكثر من أي شخص آخر.و دائما إسال نفسك،''كيف يمكن أن أقوم بهذا الأمر بشكل أفضل؟'' أو ''ما الذي كنت سأفعله بشكل مختلف في عالم مثالي؟'' إعترف بأنك لست كاملا و الكمال لله سبحانه و تعالى،وأنك تكافح لتكون جيدا بقدر الإمكان.إن لم تستطع أن تجد الخلل في العمل الذي تقوم به،فأنت على الأرجح لا تحاول بالجهد الكافي.

- إنتقاد الذات لا يعني أن تفكر بشيء بعيد المنال جدا و تقول أنا لا أستطيع.
  يجب أن تنتقد عملك بينما تكون قادرا على تقدير قواك و مهاراتك.

3 - لا تكن مثاليا


كيف تصبح مبدعا


 إستعمال سعة الإنتاج الطبيعية الخاصة بك لصناعة شيء بشكل صحيح تماما،سوف يعطي دائما نتائج إبداعية.هناك طرق غير محدودة لبلوغ نجاح إبداعي.كونك إنسانا يعني لست مثاليا،أحيانا أغلب الفنانين المبدعين يتركون الأخطاء بدون إصلاحها عمدا.فالطبيعة بحد ذاتها ليست مثالية بشكل جميل.لا تحاول أن تكون مثاليا لينتهي بك الأمر بتدمير الشيء الوحيد الذي يجعل عملك فريدا من نوعه.

- محاولتك لتصبح كاملا هي أيضا خنقٌ لطاقتك الإنتاجية. بالطبع،يمكن أن تنتج بضعة أعمال بجودة عالية،لكنك أيضا ستمنع نفسك من محاولة و تجربة أعمال أقل مثالية كانت لتؤدي لشيء خارق.

 - إعمل على الأفكار ''السيئة''،أنت مازلت في طريق الإبداع لذا إعمل عليهم،و يمكن أن يتحولوا إلى أفكار عظيمة! ركز على تطوير الأفكار السيئة أكثرمن تركيزك على تطوير الأفكار الجيدة.

4 - لا تقيد تقييمك لنفسك بعملك الإبداعي


كيف تصبح مبدعا


 قيمتك كإنسان محددة في أمور عديدة : كيف تعامل الآخرين،كيف تعامل نفسك،إلى أي حد تحب العالم،إستعدادك لتكون غير أناني،قدرتك على القيام بالعمل الصعب.

- التعبير الإبداعي شيء مهم.لكنه ليس الشيء المهم الوحيد.إذا فشلت في  محاولتك الإبداعية،حاول ألا تدعها تؤثر على عزيمتك.حاول أن تستعملها كفرصة لتصبح أفضل.

- لا تقارن إنتاجاتك بإنتاجات أصدقائك المبدعين . كل شخص يعمل بحسب وسعه،وإذا فعلت فأؤكد لك أنك ستفقد صوابك.

5 - ضع نفسك في مواقف حيث تعرف أنك ستفشل


كيف تصبح مبدعا


 هذه الخطوة تبدو غريبة بعض الشيء،و لكنها مهمة.الكثير من المثاليين يخافون من الفشل،لذلك يقومون بالأمور التي يعرفون أنهم يجيدونها.لا تسلم نفسك لهذا الأمر.لذا تنازل عن غرورك،كن مستعدا للفشل (ولكن لا تتوقعه)،إقفز إلى مواقف جديدة و أكثر تحديا.لن تكون مبدعا أبدا إذا لم تخطوا خطوة إلى الأمام.

6 - فكر كبالغ لكن تصرف كطفل 


كيف تصبح مبدعا


البالغون الذين يحاولون أن يكونوا مبدعين يواجهون العديد من العوائق في مشوارهم.هناك قواعد لما هو مسموح و ما ليس كذلك،كيف يجب علينا أن نتصرف و أن لا نتصرف.هذه القواعد و جدت لسبب (لا نقول أنها سيئة)،لكن يمكن أن تمنع إبداعك.بدلا من ذلك إستعمل كل الذكاء الطبيعي الذي إكتسبته كبالغ و حيثما أمكن،تصرف كطفل.حافظ على التعجب الذي كان لديك في طفولتك،و أنظر لكل شخص تلاقيه أو شجرة تراها كسحر لا متناهي.

- الأطفال يسألون العديد من الأسئلة ليفهموا العالم.لا تكف أبدا عن فعل ذلك.

- الأطفال لديهم إبداع طبيعي يعيد إختراع نفسه بشكل دائم،من جهة لأنهم يحولون فهم العالم و من جهة أخرى لأنهم لا يعرفون أنه لا يجب عليهم القيام بأشياء  معينة.

- لا تخف من كسر القواعد لكن بمسؤولية.أنقر على ذلك المرح الذي بداخلك،و            إستكشف هذا العالم الغريب.